القيادة النسائية في المدارس No Further a Mystery

Wiki Article



بالاهتمام بالعلاقات الإنسانية داخل العمل، وتحقيق الأمان والاستقرار النفسي.

درجة فاعلية برنامج القيادة التعليمية في مديرية لواء قصبة إربد من وجهة نظر مديري المدارس  

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن هذا ينطبق حتى على الدول ذات التجربة الطويلة مع الزعامات النسائية، من ألمانيا إلى الهند، حيث ما زالت نسبة كبيرة من الشعب تعارض فكرة وجود النساء في مواقع المسؤولية.

يعد عنوان الرسالة العلمية في الماجستير أو الدكتوراه ذو أهمية في نجاح الرسالة، فهي المعبرة عن محتوى الرسالة وعنصر الجذب وتشويق القارئ لقراءة رسالة الماجستير، أضف إلى ذلك تركيز لجنة مناقشة الرسالة العلمية عليها ومدى تعبير العنوان عن فحوى الرسالة وتعبيره أيضا عن مشكلة الدراسة التي يتم مناقشة في رسالة الماجستير، لذلك تم وضع العديد من الأسس والشروط لكتابة عنوان رسالة الماجستير في التخصصات العلمية والإنسانية.

من نحن الداعمون والشركاء أعضاء المجالس الإدارية اتصل بنا عملنا

وبالإشارة إلى دراسة استقصائية أجرتها "كنتار" على مدى ثلاث سنوات حول المواقف تجاه وجود المرأة في موقع القيادة، تقول هاريسون: "اتساق البيانات دليل واضح على أنه رغم انتشار الوباء ووجود حركة "أنا أيضا" لم نشهد تحولات كبيرة على الإطلاق".

وبينما نواصل سعينا لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فمن الضروري دعم أصوات القيادات النسائية العربية وتضخيمها، والاحتفال بإنجازاتها، والدعوة إلى تغييرات منهجية تعزز تكافؤ الفرص للجميع.

اضغط هنا إن ما شهدتهُ كمُعلّمة بالغة مُخضرمة -تعيش في مونتريال، كيبيك– هو تطوّر تدريجيّ لقيادات المدارس من النّساء اللائي يأتين إلى مناصبهن ويصقلن استراتيجيّات قيادتهن برؤيةٍ شاملة.

في مطلع مقابلاتنا، طلبنا اليهن رواية "حكاياتهن" مع القيادة؛ وغايتنا من ذلك استدراج تعبيرات تلقائية لظروف اختيار هؤلاء النساء لمنصب القيادة، ولمسوغات قبولهن لتلك المكانة وأدوارها، للصورة التي يحملنها لها فرادى وجماعات، وللمعاني التي يُسْبغنها عليها.

كذلك وجود موافقة من الجنسين نحو كون المرأة القيادية تجامل المرأة العاملة معها، ولكن نسبة موافقة الإناث تفوق الذكور.

هذا، وتركت القيادة قلقاً لدى قلة من النساء المستجوبات مصدره تفاوت بين مفهومهن ومفهوم مرؤوسيهن لها. هذا التفاوت حرك لديهن مشاعر ملتبسة ووضعهن في موضع التأمل والمراجعة للذات في أبعادها كافة، ولموقع القيادة من الأنوثة والذكورة في ثقافتنا الاجتماعية، وكانت مناسبة، لدى بعضهن، لاستدخال سمات في شخصيتهن من الأنوثة أو من الذكورة كانت غائبة لتساهم في إحداث توازن "أندروجيني" بينها بدا أكثر ملاءمة في الممارسة القيادية.

لكن بشكل عام، قد يكون الوضع أسوأ مما توحي به هذه النتائج. فقد طرح الباحثون في مؤشر "ريكيافيك" على المشاركين السؤال التالي: بالنسبة لكل قطاع من القطاعات أو الصناعات التالية، هل تعتقد أن الرجال أو النساء أكثر ملاءمة للمناصب القيادية؟

إن المرؤوسين في جامعة آل البيت معظمهم من سكان عمان واربد والزرقاء، وكذلك من حملة الدبلوم والبكالوريوس. وهذه الشريحة اكثر مجاملة للمرأة.

تقدم خدمات تعليم وتدريب اعتماداً على مستويات جودة عالية.

Report this wiki page